اطبع  

Engaging Ideas Newsletter • Summer 2010 • Volume 8 Issue 1 Topic of the month: Team Member Engagement

Team Member Engagement
 
يعتبر العمل الجماعى عاملاً مهمًا للنجاح فى العمل. حتى لو كنت تعمل فى شركة مكونة من شخص واحد فأنت بحاجة لأن تعمل العملاء والموردين. وتعتبر القدرة على العمل بنجاح ضمن مجموعة عاملاً أساسيًا لنجاحك أنت ومؤسستك. وتدور المقالات فى هذا الاصدار من  رسائل الأفكار الجذابة الإخبارية حول عناصر العمل الجماعى وبناء الفريق.
 
line
 

تعطيل الصوامع المؤسسية المنفصلة وانشاء فرق من جميع الأقسام.

يعتبر العمل الجماعى والتواصل من العوامل المهمة فى عالم الأعمال السريع للغاية. وقد أصبحت أكثر أهمية من ذى قبل لجعل موظفى مؤسستك بالكامل يتوافقون  مع رؤية وأهداف المؤسسة. أحد الطرق لتعزيز التواصل والتوافق هى عن طريق تشكيل فرق متعددة الوظائف أو متعددة الأقسام. وقد تساعد هذه الفرق على فتح الاتصال الذى سيزيد من رشاقة العمل وسرعته واللذان يواكبان سرعة تغير السوق. وهنا بعض الطرق التى ستساعد فى بناء وتعزيز الفرق متعددة الأقسام.

  1. حافظ على الانشغال
    أحيانًا يكون هناك الكثير ليتم عمله فى مشروع يقوم به الفريق ولا يمكن تحديد من أين نبدأ. من الأفضل التعمق فى الأمر وعمل شيئًا ما بدلاً من الانتظار والتردد. ويقدر أعضاء الفريق زميلهم الذى يظل منشغلاً بالعمل ويقوم بدفع مجهودات الفلابق للأمام.
  2. تماشى مع الأمور الحتمية
    لقد عمل الجميع إلى جانب عضو الفريق الذى يبالغ فى رد فعله تجاه أى أزمة, بغض النظر عن صغر حجمها. وهذا لا يكون له تأثيرًا هدامًا على الفريق فحسب بل ولن يوصل الفريق على أى شىء أيضًا. كل مؤسسة لديها تحديات متأصلة فيها وحتمية مثل تأخر الانتاج والطقس وعجلة البيع والشحن وتلقى الشكاوى وتحديات العمالة وهكذا. قم بحل هذا
  3. حاول ان تستفيد من خسائرك
    يعرض كل تحدى يواجهه الفريق الفرصة لخلق مهارات وعمليات وعلاقات مؤسسية أفضل. وعندما نشاهد الاخفاقات كلما زادت الفرص ونمت كلما تحسن سلوكنا وفرصتنا للنجاح.
  4. أبذل أقصى ما فى وسعك
    عندما تفشل مجهودات الفريق فى تحقيق ما تم التخطيط له فإننا نشعر بالضغط والقلق. ويزداد الاحساس سوءًا عندما نعلم أننا حاولنا بجد وفعلنا الأفضل. وعندما نطبق هذا المبدأ, فإننا نضمن أننا سنشعر دائمًا بالفخر فى عملنا.
  5. نظف حيز عملك
    من شأن حيز العمل النظيف أن يصفى أذهاننا, فى حين يقوم حيز العمل الفوضوى غير المنظم بإرباكنا وتأخيرنا. معظمنا يتشارك نفس حيز العمل مع آخرين. ويمكننا مساعدة الفريق بأكمله عن طريق الحفاظ على تنظيمه والتنظيف وراء أنفسنا بعد الانتهاء من العمل.
  6. رتب الأولويات
    كونك عضوًا فى فريق يعنى أنك مركز تغيير الأولويات. ويعتبر تحديد وتصنيف الأولويات والتعامل معها فى أسرع وقت ممكن أحد أهم التحديات التى تواجهنا. وقد يعنى هذا مناقشة الأولويات المتضاربة بين أفراد الفريق. وهناك أفراد من الفريق يحترمون ويتفهمون تغيير الأولويات وهم الذين نعتبرهم ودودين ومخلصين.
  7. قم بحل المشكلات على الفور
    يقوم التردد بإضعاف فعالية العمل الجماعى. ونحن كأعضاء فريق نشعر بالقلق والضغط عندما تتراكم المسئوليات فوق رؤوسنا. ويقدر أعضاء الفريق الآخرين فينا القدرة على انجاز الأمور والانتقال إلى غيرها..
  8. ضع الحماسة فى عملك
    جميعنا عملنا إلى جانب عضو فريق يفتقد الطاقة والحماسة والذى يقوم بتثبيط همة باقى الفريق. وبدلاً من الاخفاقات والعوائق والاحباط, يجب أن تكون مسئوليتنا كمحترفين أن نحافظ على مستوى حماستنا الشخصية وأن نتحمل مسئولياتنا ونحن متفائلين.
  9. توقع نكران الجميل
    فى مناخ العمل الاحترافى المعاصر فإنه يُتوقع من كل فرد أن يقوم بعمله على أكمل وجه ويبذل كل ما فى وسعه. وليس من الضرورى وجود أحد ما ليقول لنا أننا نقوم بعمل جيد. فى الحقيقة لن يقدر العديد من الأشخاص كم العمل الذى نقوم به لتعزيز مجهودات الفريق. من شأن انتظار التقدير أن يكون تدريبًا على الاحباط. وعندما لا نتوقع التقدير فإنه سيكون ذا معنى أكبر لدينا عندما نتلقاه.
  10. لا تجادل فى الأمور التافهة
    أحد الأمور الأساسية لتصبح عضو فريق فعال هو القدرة على الحفاظ على الأمور فى نصابها. نادرًا ما يتوافر الوقت الكافى لأى منا للعمل على الموضوعات غير المهمة. ونحن كمحترفين علينا أن نفرق بين ما يهم العمل وما لا يهمه تجنبًا لإضاعة الوقت.
line

بناء الحماسة للعمل والمسئولية بين أعضاء الفريق. 

يعتبر خلق الحماسة الذاتية والتعاونية أحد المكونات الرئيسية فى طريقة عمل الفريق والشىء الأساسى لتكوين الفريق.

من شأن الانطلاق نحو بداية سريعة ثم المحافظة على الحماسة بمرور الوقت أن تثمر نتائج جيدة للمؤسسة. ويستطيع الفريق الموظف جيدًا أن يقوم بهذا حتى فى يكون حواجز وعوائق فى طريقه.

عادة ما يقوم الأفراد فى الفريق بتطوير تصميم راسخ لإثبات أن الفريق يمكنه تحقيق الرؤية بغض النظر عن المعوقات. من شأن التخطيط للحواجز أن يعطى الأشخاص الشجاعة للتقدم والإقدام على المخاطرة.

لا يمكن تكوين وإطلاق الفرق بالصدفة. وتشير الأبحاث التى تمت حول طاقم قيادة الطائرات أن آداء الفريق يتسبب بعدد أكثر من المشاكل الميكانيكية فى حوادث الطائرات. وهذا شىء حقيقى خصيصًا عندما يعمل الفريق معًا لأول مرة.

هناك بعض النقاط الحرجة فى تقدم الفريق عندما يكون بإمكان المسئولية أن تبنى او تهدم النتائج الناجحة للفريق. وفى بدايات الفريق يتم تقرير وتنفيذ طرق مختلفة من المسئوليات لجعل المشروع أو المهمة أكثر تشويقًا انطلاقًا.

تشمل الأفكار عن المسئولية التالى:

  • اجتماعات الفريق
  • شركاء المسئولية
  • الخطوط الزمنية
  • خطط المشروعات
  • أوراق المتابعة
  • الاجتماعات العملية
  • توحيد كل الاتصالات بين أعضاء الفريق
  • جلسات التدريب
line

إدارة الأجيال

يتم الحصول على الكثير من إدارة الأجيال. وأحد أكثر الموضوعات الإدارية سخونة فى الوقت الحاضر هو "كيف يمكنك إدارة الجيل ص".بالرغم من أن كل جيل يكون له مميزاته فإن هناك عدد غير قليل من التقنيات الإدارية الشاملة التى يمكن تطبيقها على أى جيل من الموظفين.

  • العلاقة الإيجابية مع المدير
    طبقًا للتقرير الصادر من "منظمة تطوير الموارد البشرية" فى أحدث استطلاع "جالوب" لأربعمائة شركة, تكون العلاقة بين الموظف ومديره المباشر أكثر مدعاة للأهتمام أكثر من الأجور أو المزايا الوظيفية. فمن شأن القيادة العادلة والملهمة بما تشمله من التوجيه والرعاية أن تحافظ على الموظفين فى اعمالهم. وأوضح استطلاع "جالوب" آخر أن المؤشر الرئيسى لرضى الموظفين وزيادة الانتاجية هو اعتقاد الموظف بأن مديره يهتم به ويمكن الوثوق به.
  • الملاحظة والتقدير
    بعض الناس يمكن توجيههم عن طريق التحفيز وليس النقود. ففى دراسة صادرة عن "قيادة الحفاظ على الموظفين", أن التقدير والتحفيز يتم وضعهم فى منزلة أعلى من النقود عما يحافظ على سعادة الموظفين. فهم يحتاجون لأن يقتنعوا شفهيًا أو ضمنيًا بأن الإدارة تحترم مواقعم وبأنهم مهمين لنجاح المؤسسة. فهم يستمتعون بالاحتفال بالاحداث الهامة والانتصارات, فيما بين أنفسهم أو على الملأ, شفهيًا وكتابيًا, بشكل سريع وصادق.
  • التحفيز والوفاء بالعمل
    أوضحت الرسائل الإخبارية للجمعية الأمريكية للتدريب والتطوير (ASTD) فى أكتوبر عام 2003 فى "تقرير الحالة المهنية" بواسطة "بليسينج وايت" أنه بالنسبة لموظفى اليوم يكون العمل المحفز والقيم أكثر أهمية من المرتب والترقى. من الصعب تقييم الحماسة والإثارة فى العمل بالمال. الأشخاص الذين يرعون عملية إدماج الموظفين فى العمل وإشراكهم مبكرًا فى مشروعات يكون لديهم أفكارًا خلاقة أكثر ويقومون بعمل استثمار أكبر فى الأشخاص وثقة أكبر فى النتائج. يقوم الموظفون الذين يشاركون بشكل حيوى فى اتخاذ القرارات الكبيرة بالمساعدة فى خلق مناخ يحبونه ومناخًا يريدون البقاء فيه.
  • طريق مهنى  وفرص للنمو واضحين
    عن طريق توفير الفرص للنمو على الصعيدين الشخصى والمهنى سيكون احتمال بحث الموظفين عن مكان آخر يعملون به ضعيفًا جدًا. توفير فرص التدريب مع وضع تطوير المهارات الجديدة ومهارات العمل فى الاعتبار تشير إلى أن المدير يريد أن يستمر وقته ومجهوده فى الموظفين. هذا هو أساس الحفاظ على الموظفين. تشجيع الموظفين على الالتحاق بالمنظمات الاحترافية عن طريق دفع قيمة الاشتراكات لهم وإعطاؤهم الإجازات والمصروفات اللازمة لحضور لقاءات الغداء والمؤتمرات التى تحفز الموظفين. وتمتلك المنظمات ذات معدل الحفاظ على الموظفين العالى سمعة جيدة بأنها تقوم بالترقية من الداخل. وسوف ينتج عن الاتفاق المتبادل على المسيرة المهنية (ليس بالضرورة وصولاً إلى قمة الهرم) التزامًا كبيرًا من قبل الموظفين بأهداف وتوجهات المؤسسة.
  • المديرين الذين يحترمون الحياة المتوازنة
    تحظى المؤسسات التى تحترم الحياة المتوازنة بمعدل حفاظ على الموظفين أكبر من تلك التى تريد من الموظف أن يأكل ويتنفس وينام للعمل. إقرار واحترام أهمية الأسرة والحياة الشخصية يمنع انطفاء جذوة الولاء بل وينميها. وطبقًا لمؤسسة تطوير الموارد البشرية فإنه على صاحبى الأعمال مراعاة نوعية مشكلات الحياة العملية. يجب عليهم أن يكونوا مستعدين لعرض جداول أعمال مرنة وأن يكونوا حساسين تجاه من يعمل فى عملين والتحديات التى تواجه من لديهم اطفال.
  • التعويضات والفوائد التنافسية
    لنقود أهمية ولكنها ليست الأهمية التى تعتقد أن تكون عليها. يتوقع الموظفون أن يتم دفع رواتبهم بعدل وبشكل تنافسى. وهم يشعرون بأنهم يستحقون مميزات التأمين الصحى وخطط التقاعد. وأفادت إحدى استطلاعات الرأى عن الشركات التى تعمل فى مجال الأطعمة أن الزيادة السنوية وإن وصلت إلى 10000 دولار لا يمكنها أن تمنعهم من البحث عن شركة أخرى للعمل فيها إذا وجدوا فيها تدريبًا يطور من مهاراتهم الشخصية والمهنية..
 

للخلف

 
 

Salmiya-Alfanar Complex 1st Fl., P.O. Box 24, Salmiya, 22001, KW
P:+965 2 575 5617/8

تتبعنا فى

 
© 2017 Dale Carnegie & Associates, Inc.. جميع الحقوق محفوظة.
تصميم وتطوي الموقع عن طريق Americaneagle.com